مقالات مختارة

mardi 26 décembre 2017

المركز المغربي للأبحاث اللغوية والأدبية والتربوية يدعو للمشاركة في كتاب جماعي



في إطار أنشطة البحث العلمي التي يضطلع بها المركز المغربي للأبحاث اللغوية والأدبية والتربوية، يعلن عزمه إصدار كتابه الجماعي الأول حول؛ المسألة اللغوية في المؤسسات التعليمية والجامعية: اللغة العربية أنموذجا.لذا، يدعو فريق البحث في التربية والديداكتيك، الأساتذة الباحثين، والباحثين، للمشاركة في هذا الكتاب الذي ستنسق مقالاته الأستاذة الدكتورة رشيدة الزاوي اعتمادا على الأرضية الآتية: تعتبر اللغة من أهم الخصائص المميزة لشخصية الأمة وأعظمها، فهي التي تترجم وجودها الفعلي وثقافتها وحضارتها، وعناية المجتمع بلغته أمر مسلم به، فهو مُناط بالحفاظ على مقوماتها، وتطوير أنساقها والالتزام بها لغة للتخاطب والتعليم، وتعلمها وإتقانها من لدن الناشئة. في هذا السياق، ومن واجب العناية بلغتنا العربية بمؤسساتنا التعليمية والجامعية، لاسيما أمام الضعف الذي يعانيه الناطقون بها، بسبب استشراء اللحن والاستعمالات غير الفصيحة خلال التداول، ونظرا لاستشعار الإشكالات الناتجة عن الإصلاحات السابقة والراهنة، لاسيما والمسألة اللغوية تنفتح على مجموعة من النظريات والدراسات الأدبية واللسانية والنقدية، وكذا المقاربات البيداغوجية والديداكتيكية، أصبح لزاما تشخيص عوامل الخلل، وتقويم تجلياته، ومعرفة المعطيات والحقائق الواقعية المرتبطة بأسباب الضعف والتراجع اللغويين، ومن ثمة اقتراح بدائل للنهوض بأساليب تدريسها والتدريس بها، وتجديد محتوياتها، حتى تحقق وظيفتها الأساسية في بناء شخصية المتعلم، وجعله يتفاعل مع التجارب والخبرات الإنسانية، ومع قضايا مجتمعه، وبالتالي تعزيز مكانتها وتقوية نفوذها، والرفع من فعاليتها وجدواها في إرساء تواصل علمي واجتماعي وفكري سليم، والحد من خطر منافسة اللغات الأجنبية ومزاحمتها لها في هذا الحقل. محاور الكتاب: المسالة اللغوية في المدرسة والجامعة تشخيص واقع اللغة العربية في إنتاجات المتعلمين؛ التلاميذ/الطلبة تحليل عوامل الضعف اللغوي بالمدرسة والجامعة المسألة اللغوية وعلاقتها بمنهاج اللغة العربية وبرامجه تعلم اللغة العربية وتعلمها في ضوء اللسانيات الحاسوبية والوسائط الالكترونية،التجديد والتطوير يتم استقبال المقالات مصحوبة بالملخصات وتعبئة معلومات السيرة العلمية وفق النموذج المرفق، ابتداء من 28 دجنبر2017، وإلى نهاية شهر فبراير2018، وستخضع للقراءة والتحكيم من لدن لجنة علمية متخصصة، وستتكفل بإخبار المشاركين بالنتيجة النهائية. ترسل المشاركات إلى المركز المغربي للأبحاث اللغوية والأدبية والتربوية عبر بريده الإلكتروني:cmrlle@hotmail.com



شارك :

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire